مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات

منتديات مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
Admin
soso


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 29

بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث    بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 7:48 pm


بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN

الحادي عشـــر


مرشح المياه





· ترشيح المياه :




تعتبر عملية ترشيح المياه من العمليات المهمة التي تهدف إلى إزالة الجسيمات العالقة، والأملاح المعدنية، والكائنات الحية الدقيقة، وغيرها من ملوثات المياه، التي تسبب مشكلات صحية، وأمراضًا عديدة للإنسان .



وتستخدم لهذا الغرض مرشحات يمكنها حجز الشوائب، (إما على سطح المرشح أو في وسطه) أو ترسيبها في الفراغات الموجود بين حبيبات معينة في وسط المرشح.

وتستخدم في صنع هذه المرشحات مواد عديدة مثل :




رمل السليكات، وفحم الأنثراسيت والألمنيت، كما يستخدم الكربون الحبيبي لإزالة طعم المياه ورائحتها غير المقبولين .








بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  05






· مرشح الماء :





يمكنك أن تصنع مرشحًا يقوم بتنقية الماء بكفاءة عالية كالآتى :


1- أحضر مقصًّا، وزجاجة من البلاستيك، ودورقًا، وبعض القطن، وبعض القطع الصغيرة من البلور الصخرى، والحصى، ورملاً، وترابًا، وبعض الماء غير النقى .
2- اقطع الجزء السفلى من الزجاجة البلاستيك .
3- اقلب الزجاجة لتجعل فوهتها لأسفل .
4- أدخل كمية قطن فى فوهة الزجاجة، بارتفاع 1 سم .
1- املأ الزجاجة بكميات متتالية من البلور الصخرى، ثم الحصى، ثم الرمل، ثم التراب .
6- ضع الزجاجة بحيث تكون فوهتها إلى أسفل داخل الدورق .
7- اسكب الماء غير النقى داخل الزجاجة، ولاحظ ماذا يحدث له ؟






بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  2





نلاحظ أن الماء قد أخذ وقتًا حتى تخلل من بين طبقات المرشح المتتابعة، حتى وصل فى النهاية إلى الدورق ماءً نقيًّا صالحًا للشرب .







بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  1








بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN







أهمية الماء في عملية البناء الضوئي


يقوم النبات بعملية في غاية الأهمية، ألا وهى عملية البناء الضوئي، وفى هذه العملية يقوم النبات بامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو، والطاقة من أشعة الشمس، والماء من التربة، بالإضافة إلى وجود مادة الكلوروفيل الخضراء الموجودة أصلاً في ورقة النبات، ويقوم بإنتاج الأكسجين الضروري لتنفس الكائنات الحية الأخرى، ومن بينها
النبات أيضًا.



بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  00003





ولتوضيح أهمية الماء في هذه العملية قم بإجراء هذه التجربة :


1- أحضر قطعتين من القماش، وطبقين، وبعض البذور .


2- أحضر الطبقين، وضع في أحدهما قطعة قماش مبللة، وفى الآخر قطعة قماش جافة.



3- انثر البذور على قطعتي القماش في الطبقين .






بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  03



4

- ضع الطبقين في مكان مكشوف، بحيث تصل إليه أشعة الشمس بشكل جيد .



حاول أن تكون قطعة القماش
رطبة دائما بالماء ، والقطعة الأخرى دائمًا جافة .
اترك الطبقين فترة، ثم دون ملاحظاتك .








بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  003






ماذا تلاحظ ؟





نلاحظ أن البذور قد نبتت في الطبق المحتوى على الماء، أما الطبق الخالي من الماء فلم يحدث فيه إنبات، وذلك لغياب الماء الذي هو سبب رئيسي في عملية البناء الضوئي.





بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN



تكون الصخور الرسوبية في المحيطات





هل فكرت يومًا في كيفية تكون الصخور، التي نتجت عن ترسيب بعض المكونات في قاع البحار والمحيطات بترتيب معين ؟


إن عملية الترسيب تتم على شكل طبقات، وذلك حسب كثافة المادة المترسبة نفسها.






بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  0002




ولتتأكد من ذلك أجر هذه التجربة :





1- أحضر بعض الماء، والطين الجاف، ورملاً، وإناء زجاجيًّا له غطاء .








بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  02









2- املأ الإناء حتى منتصفه بالماء .






3- أضف أربع ملاعق من الطين، ومثلها من الرمل .




4- غط الإناء بإحكام ثم رجه رجًّا شديدًا، وراقب ترسيب الطين والرمل .







بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  002



ماذا تلاحظ ؟


نلاحظ أن حبيبات الرمل تترسب أولاً؛ لأنها أثقل، ثم تترسب فوقها حبيبات الطين، وذلك

لأن كثافة حبيبات الرمل أكبر من كثافة حبيبات الطين .


وهذا هو الأساس الذي تتكون من خلاله الصخور الرسوبية في البحار والمحيطات.


بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN





البلورة الملونة


توجد معظم المعادن في الطبيعة على شكل بلورات، وتختلف هذه البلورات من معدن إلى آخر.
إذا أردت أن تحصل على بلورة كاملة، أجر معنا هذه التجربة :





1- أحضر قطعة خيط، وملعقة، وبعض الماء الساخن، ومشبك ورق، وقلمًا من الرصاص، ووعاءً صغيرًا، وبعض صودا الغسيل (كربونات صوديوم) وكوبين من الزجاج .





2- املأ كوبًا بالماء الساخن، ثم أضف إليه كمية من الصودا، وقلِّبه بالملعقة حتى تذوب، ثم أضف كمية أخرى، وقلبها، وهكذا .
بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  01





3- املأ الوعاء الصغير بالماء الساخن، ثم ضع فيه الكوب المحتويعلى المحلول وبه المخلوط .



بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  001





4- اربط مشبك الورق في قطعة الخيط، ثم ضعه في كوب المحلول بعد أن تربط طرفه الآخر في منتصف القلم الرصاص، ثم ضع القلم الرصاص في منتصف حافة الكوب .








بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  0001



اترك الكوب عدة أيام .
ماذا تلاحظ ؟
تلاحظ تكوين بلورة كاملة على المشبك .
وهذه العلمية تسمى البلورة (CRYSTALLIZATION) والتي من خلالها تتكونبلورات قوية ومؤثرة .


بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN



منبه سقوط المطر





أتريد أن تصمم جهازًا ينبهك عند سقوط الأمطار ؟
إليك هذا الجهاز :



1- أحضر كأسًا زجاجيًّا، وقمعًا، وجرسًا كهربائيًّا، وبطارية جافة، وثلاثة أسلاك كهربائية، وملح طعام، وماء .


2- ثبت طرفي السلكين (أ، ب) في قاع الكأس الزجاجي، بحيث يفصلهما مسافة قدرها 2/1 سم.


3- ضع كمية كافية من ملح الطعام بين السلكين .



4- صل الطرف الآخر للسلك (أ) ببطارية جافة، والطرف الآخر للسلك (ب) بجرس كهربائي.


5- صل البطارية الجافة بالجرس الكهربائى بواسطة سلك (ج) .

(نلاحظ أن الجرس لا يعمل لأن الدائرة الكهربائية مفتوحة) .

6- ضع قطرات من الماء في القمع (بدلاً من المطر) لتنزل على الملح .
(نلاحظ أن الجرس يدق) .






بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  04




ماذا حدث ؟


الملح في صورته الصلبة غير موصل للتيار الكهربائى، ولكن عندما صار محلولاً بنزول الماء عليه أصبح موصلاً للتيار الكهربائى، فأغلقت الدائرة الكهربائية، وحدث الرنين .


ملحوظة :


يمكنك وضع الجهاز فوق المنزل والجرس داخل المنزل، فينبهك الجهاز عند هطول الأمطار .






بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN

نافورة بدون مضخة



من المؤكد أنك شاهدت أكثر من نافورة من قبل، ووقفت تتساءل أمامها :


كيف يدفع الماء الذي ينتشر في شكل رذاذ جميل، ثم يعود مرة أخرى إلى الحوض ليدفع من جديد ؟

من الملاحظ أنك ستجد مضخة تدفع الماء من أسفل إلى أعلى، وهذه المضخات تعمل بواسطة الكهرباء .


ما رأيك إذا قمنا بتصميم نافورة بدون مضخة ؟


في هذه الحالة سنقوم بخفض الضغط على سطح الماء؛ ليندفع إلى أعلى، وللتأكد من ذلك قم بإجراء التجربة بنفسك .


1- أحضر حوضين من المعدن أو الزجاج، ودورقًا زجاجيًّا، وسدادة من مادة الفلين ذات ثقبين، ومجموعة أنابيب من الزجاج والمطاط، وحاملاً للدوارق المطاطية، ومحبس أنابيب .

2- ضع سدادة الفلين على فوهة الدورق بعد وضع الماء به .


3- اغرس أنبوبي الزجاج في سدادة المطاط، بحيث تنفذ إحداهما من السدادة حتى منتصف الدورق .


4- صل طرفي الأنبوبين بأنبوبين من المطاط .




بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  03




5- اقفل الأنبوب المطاطي المتصل بالأنبوب الزجاجي القصير بواسطة المحبس .





بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  003




6- ضع حوضًا مملوءًا بالماء أعلى المنضدة، وآخر فارغًا أسفل المنضدة، وعلق الدورق في وضع مقلوب بواسطة الحامل .



7- افتح المحبس .



سوف تلاحظ اندفاع الماء من الأنبوب البارز داخل الدورق على شكل نافورة .






بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  0003




تُرى ماذا حدث ؟



عند قلب الدورق وفتح المحبس يندفع الماء إلى الحوض الموضوع على الأرض؛ فيؤدى إلى خلخلة الهواء داخل الدورق، فيندفع الماء على شكل نافورة لمعادلة الضغط .





بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN

الكوب المقلوب



كما أن للماء قوة ضغط أو دفع فإن للهواء- أيضًا- هذه القوة، وإذا أردت أن تعرف معنى هذه العبارة، وتقارن بين ضغط الماء وضغط الهواء، هيا بنا نجرى هذه التجربة :
1- أحضر كوبًا زجاجيًّا، وبعض الماء، وقطعة من الورق المقوى .
2- املأ الكوب الزجاجي إلى حافته بالماء، ثم ضع الورقة على فوهته






بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  02






3- ضع يدك على الورقة بقوة، وأمسك قاعدة الكوب باليد الأخرى، واقلب الكوب لتصبح


يدك وقاعدة الكوب من أعلى، واليد الأخرى والكوب من أسفل





بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  002




4- ارفع يدك عن الورقة .








بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  0002





ماذا تلاحظ ؟






يظل الماء داخل الكوب، وتظل الورقة ثابتة .






ماذا حدث ؟




إن الماء الموجود داخل الكوب له قوة ضغط يضغط بها على الورقة من الداخل، والهواء الموجود خارج الكوب له قوة ضغط يضغط بها على الورقة من الخارج، وبما أن قوة ضغط الهواء أكبر من قوة ضغط الماء، تظل الورقة ثابتة دون أن يتدفق الماء .





بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث  080401170355CKFN


تـــابع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shadia2.yoo7.com
 
بعض التجارب العلمية لطالبات الصف الحادي عشر الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات :: الحادي عشر / علمي :: الكيمياء-
انتقل الى: