مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات

منتديات مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
Admin
soso


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 29

تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة   Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة    تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 3:03 pm





الدرس الثانى
[center]الاتزان الحراري

طرق انتقال الحرارة :
1- التوصيل / انتقال الحرارة في المواد الصلبة يتم عن طريق اهتزاز كل جزيء حول موضع سكونه
حيث ينقل الحركة وبالتالي الحرارة إلى الجزيء المجاور .
D ك ح a م ز D د
ـــــــــ
ل

D ك ح = أ م ز D د
ـــــــــ
ل
حيث أ مقدار ثابت يسمى معامل التوصيل الحراري وحدة قياسه وات / م . سْ
2- الحمل / يتم انتقال الحرارة في الموائع ( السوائل والغازات ) عن طريق تحرك الجزيئات الفعلي من المناطق الساخنة
إلى المناطق الباردة في المائع حيث تحمل معها الطاقة الحرارية .
3- الإشعاع / الانبعاث المستمر للطاقة على شكل موجات كهرومغناطيسية بسرعة الضوء 3 × 810 م / ث
معدل انبعاث الطاقة الإشعاعية يعتمد على :
1- مساحة السطح 2 - طبيعته 3- درجة حرارته .
أما معدل الامتصاص فيعتمد على درجة حرارة الوسط المحيط .
الاتزان الحراري / وصول جسمين في درجتي حرارة مختلفتين إلى درجة حرارة واحدة عند اتصالهما بحيث تتساوى
كمية الحرارة المفقودة مع كمية الحرارة المكتسبة .
كيف يتم انتقال الحرارة ؟ من الجسم الساخن إلى الجسم البارد .
كمية الحرارة المفقودة = كمية الحرارة المكتسبة
ك × ح ن × D د = ك × ح ن × D د
تغير حالات المادة :
1- الحرارة الكامنة للانصهار : تسخين كمية من مادة صلبة يؤدي إلى انصهارها عند درجة معينة تسمى درجة الانصهار
دون أن تتغير درجة الحرارة .

الحرارة الكامنة للانصهار ( ح ك ) / مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل وحدة الكتل من المادة من الحالة الصلبة
إلى الحالة السائلة دون أن تتغير درجة حرارتها .
وحدات الحرارة الكامنة للانصهار جول / كجم .
كمية الحرارة = الكتلة × الحرارة الكامنة للانصهار
ك ح = ك × ح ك
ما معنى أن الحرارة الكامنة لانصهار الجليد كبيرة ؟
معناه أن الجليد يحتاج إلى كمية كبيرة من الحرارة عند الانصهار ، وكذلك فالماء يطلق نفس كمية الحرارة عندما يتجمد وهذا يفسر :
أ- استخدام الجليد في التبريد
ب- عدم انصهار الجليد على قمم الجبال بسرعة
ج- أثناء تجمد الماء شتاءً يكون الجو معتدلاً .




2- الحرارة الكامنة للتصعيد :
تسخين كمية من مادة سائلة يؤدي إلى تبخرها عند نقطة الغليان دون أن تتغير درجة غليانها .
الحرارة الكامنة للتصعيد ( ح ت) / مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل وحدة الكتل من سائل إلى بخار دون أن تتغير درجة حرارتها
وحدات الحرارة الكامنة للتصعيد: جول / كجم

كمية الحرارة = الكتلة × الحرارة الكامنة للتصعيد
ك ح = ك × ح ت

3- منحنى التسخين للماء :
يمثل محور السينات كمية الحرارة بينما يمثل محور الصادات درجة حرارة الماء .
أ- إضافة حرارة للثلج تعمل على تسخينه .
ب- يتحول الثلج إلى ماء عند درجة صفر ويكتسب كمية حرارة = 3.33 × 10 5 جول/ كجم .
ج- تسخين الماء من صفرْ س إلى 100 ْ س .
د- تحويل الماء إلى بخار على درجة 100 ْ س ويكتسب كمية من الحرارة 22.6 × 10 5 جول / كجم .
هـ- تسخين البخار فوق 100 ْ س .

المكافئ الميكانيكي الحراري :
قام
العالم جيمس جول بتجربته لإيجاد الشغل اللازم لإنتاج سعر من الحرارة وذلك
بإحداث حركة دورانية في ماء مسعر ذي حواجز بواسطة مروحة ذات أجنحة مثقبة .

عند الدوران تحتك الأجنحة بالماء فتتولد كمية من الحرارة ك ح
الشغل المبذول لإنتاج سعر من الحرارة = ش جول / سعر
ك ح
وقد وجد جول أن الشغل اللازم لإنتاج سعر من الحرارة 4.186 جول .
المكافئ الميكانيكي الحراري / مقدار الشغل اللازم لإنتاج سعر من الحرارة ويساوي مقدار ثابت 4.186 جول .
ش = ك × ح ن ( د2 - د1 )

الدرس الثالث
الفصل الثالث تمدد المواد بالحرارة
تمدد المواد بالحرارة :
إذا اكتسبت المادة كمية من الحرارة فإن :
1- درجة حرارتها ترتفع 2- تتحول من حالة إلى أخرى
هل هناك تأثيرات أخرى ؟ نعم
تمدد المواد الصلبة بالحرارة :
هناك ثلاثة أنواع من التمدد هي :
1- التمدد الطولي ( زيادة طول الجسم ) .
2- التمدد السطحي ( زيادة مساحة أسطح الجسم ) .
3- التمدد الحجمي ( زيادة حجم الجسم ) .
التمدد الطولي للأجسام الصلبة :
معامل التمدد الطولي/ الزيادة في طول وحدة الأطوال عندما ترتفع درجة الحرارة درجة سيلزية واحدة .
العوامل التي يعتمد عليها مقدار التمدد الطولي :
طول السلك ل 2- نوع مادة السلك 3- فرق درجات الحرارة D د
وحيث أن D ل a ل
Dل aD د
Dل = م د × ل × D د
تمدد الموائع بالحرارة :
قوى التماسك بين جزيئات الموائع ضعيفة ــــ ليس لها شكل ثابت وتأخذ شكل الوعاء .
هل تتأثر الموائع بالحرارة ؟ راجعي نشاط صفحة 123
العوامل التي تؤثر في التمدد الحجمي للسوائل :
الزيادة في حجم السائل تعتمد على ثلاثة عوامل :
1- نوع مادة السائل 2- حجم السائل 3- الارتفاع في درجة حرارة السائل.
D ح a ح الزيادة في الحجم تتناسب تناسبا طرديا مع حجم السائل .
Dح aD دالزيادة في الحجم تتناسب تناسبا طرديامع الارتفاع في درجة الحرارة .
Dح = م ح × ح × D د
م ح هو معامل التمدد الحجمي وهو /
الزيادة في وحدة الحجوم من السائل عندما ترتفع درجة الحرارة درجة سيلزية واحدة .
تغير كثافة السوائل بالحرارة :
الكثافة = الكتلة / الحجم
كثافة السائل تقل مع ارتفاع درجة حرارته
كثافة السائل تزداد مع انخفاض درجة حرارته
شذوذ الماء :
1- يشذ الماء عن بقية السوائل حيث يقل حجمه وتزداد كثافته حتى 4 ْ س .
2- بزيادة التبريد دون 4 ْس يتمدد الماء ( يكبر حجمه ) وتقل كثافته .
مافائدة شذوذ الماء :
يسمح ببقاء الكائنات على قيد الحياة عند انخفاض درجة الحرارة دون الصفر .
تمدد الغازات بالحرارة :
المواد الصلبة والسائلة تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة .
فهل المواد الغازية تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة ؟
حجم الغاز المحصور يتناسب طرديا مع درجة حرارته عند ثبوت الضغط .
ح = ثابت × درجة الحرارة المطلقة
الزيادة في حجم الغاز لكل درجة سيلزيوس واحدة مقدار ثابت

الصفر المطلق(ــــ 273 ْس ) وهي أقل درجة يمكن الوصول إليها نظريا وعندها تتوقف جزيئات المادة
عن الحركة .
النظام المطلق / درجة الصفر المطلق = ــــ 273 ْس
درجة انصهار الجليد = 273 ْ مطلقة
تطبيقات على تمدد المواد بالحرارة :
1- الثيرموستات ( منظم الحرارة ) يتكون من شريط ثنائي الفلز موصول بدائرة كهربية فعند مرور التيار
يسخن الشريط ويتقوس فينقطع التيار.
2- ميزان الحرارة :
يتكون من انتفاخ زجاجي مملوء بالزئبق يسمى المستودع تتصل به أنبوبة زجاجية رفيعة شفافة ومغلقة
من الطرف الآخر .
أنظمة قياس درجة الحرارة :
1- النظام الفهرنهيتي ( جبرائيل فهرنهيت ) 1700 م .
درجة تجمد الماء 32 ْ فهرنهيت ــــ درجة غليان الماء 212 ْ فهرنهيت
قسمت المسافة بينهما إلى 180 ْ
2- نظام سيلزيوس ( النظام المئوي ) أندريه سيلزيوس 1720م
درجة تجمد الماء صفر ْ س ودرجة غليان الماء 100 ْ س , قسمت المسافة بينهما إلى 100 درجة .
للتحويل من درجة فهرنهيت إلى درجة سيلزية (F-32) C =
للتحويل من درجة سيلزيوس إلى درجة فهرنهيت C + 32 =F
نظام كلفن ( النظام المطلق ) :
يبدأ عند درجة الصفر المطلق والتي تقابل ــــ 273 ْس
وتقابل الدرجة 273 عند كلفن الدرجة صفر عند سيلزيوس
درجة تجمد الماء 273 ْ كلفن , درجة غليان الماء 373 ْ كلفن










[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shadia2.yoo7.com
 
تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة
» أسئلة متنوعة على وحدة الأنظمة للصف العاشر
» أسئلة متنوعة على وحدة الأنظمة للصف العاشر
» إجابات وحدة الالكترونيات لمنهاج التكنولوجيا للصف العاشر
» وحدة فيجوال بيسك ملخص و بوربوينت شامل للصف العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات :: الصف العاشر :: العلوم العامة-
انتقل الى: