مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات

منتديات مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  الوسطية والاعتدال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
Admin
soso


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 29

 الوسطية والاعتدال  Empty
مُساهمةموضوع: الوسطية والاعتدال     الوسطية والاعتدال  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 12:20 pm

<P align=center>
 الوسطية والاعتدال  Besmيم
ورقة عمل للصف العاشر الأساسي
الوسطية والاعتدال
الوسطية في الشرع والاصطلاح : وردت الوسطية في القرآن الكريم والسنة النبوية بأكثرمن معنى ومنها :
( 1 )العدل والخيرية والتوسط بين الإفراط والتفريط ، ومن ذلك قولهعز وجلوَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًاأي ، عدلا وبهذا المعنى فسرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثأبي سعيد الخدري فقال : ( الوسط : العدل ) ( صحيح البخاري )

( 2 )التوسط بين الإفراط والتفريط، كما فسرها ابن جرير الطبري رحمه الله .

( 3 ) الخيار والأجود، كما فسرها ابن كثير رحمه الله.

( 4 )الأفضل كما وصف النبي صلىالله عليه وسلم الفردوس بأنهأَوْسَطُ الْجَنَّةِ وَأَعْلَى الْجَنَّة"ِأي أفضلها.


(5 ) الأرجح : قال تعالى: { قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون }، أي أرجحهم عقلا.

المقصود بالوسطية في ظل التعريفات السابقة: " هي التوازن والاعتدال في جميع المجالات دون إفراط أو تفريط "
وبذلك يكون الإنسان قد حقق الأعدل والأرجح والأفضل والخيرية في أموره.

-والإفراط : وهو بمعنى الغلو ، وهو تجاوز القدر في الأمور .

- والتفريط : وهو بمعنى التقصير.




المجال: العقيدة ( الإيمان بصفات الله)
الإفراط: إثبات صفات الله عز وجل وتشبيهها بصفات البشر
التفريط: إنكار صفات الله وتعطيلها
الوسطية:إثبات صفات الله والإيمان بها دون تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل ولا تكييف

المجال: العقيدة ( الإيمان بالغيب)
الإفراط: الإيمان بأمور غيبية من غير دليل صحيح
التفريط:إنكار الغيب وعدم الإيمان به
الوسطية: الإيمان بالغيب بدليل وعدم إنكاره مع وجود هذا الدليل.

المجال: العقيدة(الإيمان بالرسل)
الإفراط:تقديس الرسل ووصفهم بما ليس فيهم كوصفهم بالألوهية
التفريط: تكذيب الرسل واتهامهم بالفسق والفجور والتعرض لهم بالأذى أو القتل
الوسطية: الإيمان بالرسل على أنهم بشر اصطفاهم الله لرسالته، وأنهم معصومون وعصمتهم لا تخرجهم من طور البشر. فلا نصفهم بما ليس فيهم.

المجال: الأخلاق
الإفراط: الإنسان مخلوق كامل في أخلاقه لا يخطئ ولا يذنب ، فلا مجال للرذائل والشهوات
التفريط:الإنسان مخلوق عبد لشهواته وغرائزه، يحصل عليها كيفما شاء، فلا مجال للفضائل.
الوسطية:الإنسان مخلوق فيه من الغرائز والشهوات التي فطره الله عليها، عليه أن يصرفها في الحلال، وإذا أخطأ فعليه أن يتوب
المجال: الأخلاق ( الإنفاق )
الإفراط: الإسراف والتبذير في إنفاق المال
التفريط: الشح والبخل وعدم إنفاق المال
الوسطية:الاعتدال في الإنفاق
* جود وكرم دون إسراف
* حرص على المال دون بخل

المجال: العبادة
الإفراط: أن يوجب الإنسان على نفسه عبادات لم يوجبها الله عليه كما ورد في الحديث من أوجب صيام الدهر على نفسه ومن أوجب قيام الليل على نفسه أيضا.
التفريط: أن يترك الإنسان عبادات أوجبها الله عليه كترك الصلوات الخمس أو بعضها
الوسطية: أن يؤدي الإنسان ما افترض الله عليه من العبادات، وألا يتركها، وألا يوجب على نفسه ما لم يوجبه الله عليه.
المجال العبادة.
الإفراط: عدم الأخذ بالرخص الشرعية عند أداء العبادة في حالات أوجب الله فيها ذلك كصيام المريض الذي يضر به الصيام في رمضان
التفريط: التساهل في شروط وأركان العبادات وعدم أدائها على الوجه المشروع كالذي يسرق في صلاته فلا يتم ركوعها وسجودها وقيامها
الوسطية:ألا يشدد الإنسان على نفسه في العبادة والأخذ بالرخص الشرعية في الحالات التي أجازها الشرع، وعدم التساهل في العبادة أو التقصير فيها.

المجال: التشريع في المجال ( الاقتصادي )
الإفراط:إثبات الملكية الفردية للإنسان دون النظر إلى المصلحة العامة، وفي ذلك إضرار بالجماعة،
( كما في النظام الرأسمالي )
التفريط: عدم الاعتراف بالملكية الفردية للإنسان، بدعوى الحرص على المصلحة العامة، وفي ذلك ظلم للفرد (كما في النظام الاشتراكي )
الوسطية: إثبات الملكية الفردية للإنسان ولكن ضمن ضوابط وشروط تمنعه من الإضرار بالمجتمع،كأن يحتكر السلع أو يتعامل بالربا، بل ونجعل في ماله جزء لمصلحة المجتمع كالزكاة والصدقة ...

المجال:التشريع في المجال( السياسي )
الإفراط: الحاكم مستبد برأيه وحكمه، يستخدم سلطته وقوته في التسلط على الناس وظلمهم وأكل حقوقهم.
التفريط: الحاكم متساهل في حكمه، لا يلتفت إلى مصلحة الناس، ولا يرد الظالم عن ظلمه، وكأنه لا سلطة له عليهم.
الوسطية: الحاكم له من السلطة والقوة ما يعينه على إقامة العدل بين الناس، وذلك بمحاسبة الظالم، ودون استخدام هذه السلطة والقوة لظلم الناس، ويستجيب لرأيهم إذا كان فيه مصلحة.

المجال: التشريع في المجال ( الاجتماعي )
الإفراط: الأب حريص على تربيه أبنائه وعدم وقوعهم في الأخطاء لذلك فإنه يقسو عليهم في العقوبة إذا ما أخطأوا، حتى لا يكرروا ذلك الخطأ.
التفريط: الأب مهمل لتربية أبنائه لا يبالي أخطأوا أم أصابوا، فلا عقوبة على أي خطأ صغيرا كان أم كبيرا.
الوسطية: الأب يحرص على تربية أبنائه وتأديبهم، ولكن باستخدام العقوبة في حدود الشرع، فلا يزيد فيها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shadia2.yoo7.com
 
الوسطية والاعتدال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات :: الصف العاشر :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: