مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات

منتديات مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ايات من سورة البقرة " تحليل كامل "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the godfather




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

ايات من سورة البقرة " تحليل كامل " Empty
مُساهمةموضوع: ايات من سورة البقرة " تحليل كامل "   ايات من سورة البقرة " تحليل كامل " I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 12:54 pm


*** تحليل درس : آيات من سورة البقرة... ***

الفكرة العامة: الأحكام الخاصة للمعا ملات المالية في الاسلام .
الأفكار الجزئية:
1-أجر المنفق في سبيل الله عظيم عند الله .
2- مصير آكل الربا يوم القيامة .
3-الفئات التي لا تخاف ولا تحزن يوم القيامة .
4- التحذير من التعامل بالربا .
5- الدين الاسلامي دين يسر .

الصور الجمالية:-
1- الليل والنهار - سراً وعلانية : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
2- الذين يأكلون الربا : استعارة مكنية ، شبه الله تعالى الربا بطعام يؤكل وسر جماله التجسيم .


3- الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس :- تشبيه تمثيلي ، شبه الله تعالى من يأكل الربا حين يقوم من قبره كالمصروع من جن ،يتعثر ويقع ولا يستطيع أن يمشي سوياً .
4-انما البيع مثل الربا :- تشبيه مقلوب ، فالأصل أن يقولوا الربا مثل البيع فالقلب هنا الغرض منه تحقيق أهدافهم وهي احلال الربا .
5- أحل وحرم - يمحق ويربي :- طباق لتأكيد وتوضيح المعنى .
6-يربي الصدقات :- استعارة مكنية ، شبه الصدقات بزرع ينمو.
7- يأيها الذين آمنوا :- أسلوب نداء الغرض منه التعظيم و التكريم .
8- اتقوا :- أسلوب أمر الغرض منه النصح و الارشاد .

* ختمت الأيات بصيغة مبالغة كفار أثيم ) لبيان عظم الذنب الذي قام به هؤلاء " آكلي الربا " .
* قال الله تعالى ( ذروا ) لأنها تحمل معنى الترك دون الرجوع للأمر نهائياً ولم يقل ( اتركوا ) لأنها تحمل معنى الترك مع امكانية الرجوع للأمر .
* تنكير كلمة ( حرب ) للتهويل فلا يعرف أحد هول وشدة هذه الحرب الى الله .
* تنكير كلمة ( يوم )للتهويل .

ملاحظة : آية الدين ملغية وعشان هيك ما كتبت عليها ...

تحياتي
the godfather
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايات من سورة البقرة " تحليل كامل "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات :: الصف العاشر :: اللغة العربية-
انتقل الى: