مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات

منتديات مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شرح دين الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
Admin
soso


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 29

شرح دين الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: شرح دين الفصل الثاني   شرح دين الفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 7:27 pm










بسم الله الرحمن الرحيم


مراجعة الوحدة الأولي( القرآن الكريم )

السؤال الأول: بم تفسر .
- سميت سوره النور بهذا الاسم .
- قدم لفظ الزانية على لفظ الزاني في جريمة الزنا بينما قدم لفظ الزاني على لفظ الزانية في النكاح بينهما .
- خصت الآيات المحصنات بالذكر في حد القذف بينما يشمل القذف الذكر و الإناث .
- سميت الأيمان في حكم اللعان بالشهادات.
- تعتبر حادثه الإفك خير للمؤمنين .
السؤال الثاني: أكمل الفراغات التالية.
- مفرد محصنات ......................
- حد الزاني المحصن .........................., بينما حد البكر .............................
- حد القذف .................... جلدة .
- عدد الأيمان في حكم اللعان هي ..........................
- الآيات التي نزلت في بيان حكم اللعان في زوجة الصحابي ...........................
-
جلد الزاني مائة جلدة يعتبر عقوبة............................, بينما
حضور جماعه من المؤمنين لرؤية العقاب يعد عقوبة ......................

- الذي نشر حادثه الإفك هو رأس النفاق.............................
- كان أبو بكر قد منع الصدقة عن ........................ لأنه خاض مع أصحاب آلافك ثم تاب عليه .
- أجمع المفسرون على أن آيات الإفك نزلت في براءة .......................
- إظهار المرأة زينتها على ابن خالتها حكمه .............................
- دخول الرجل على زوجته دون استئذان حكمه .........................
- العقد بين السيد وعبده مقابل مال يؤديه العبد لسيدة لنيل حريته يسمى ..............
- حكم الاستئذان في البيوت المسكونة .........................
- كان النبي صلى الله عليه وسلم في حادثه الإفك راجعًا من غزوه ............................
- الكلمة التي قالها الصحابي صفوان بن المعطل رضي الله عنه هي .........................................
السؤال الثالث :أجب حسب المطلوب .
- تضمن حد القذف ثلاث عقوبات . اذكرها.
- اذكر ثلاث فوائد غض البصر .
- كيف يحفظ المسلم نفسه من الوقوع في الزنا .
- اكتب ثلاث صفات من المؤمنين كما بينهما آيات فضل المسجد في سوره النور .
- تحدث المقطع الرابع من سوره النور عن بعض مظاهر قدره الله , اذكر ثلاث منها.
- اذكر سببين من أسباب رفض المشركين لحكم الله وحكم رسوله .
- ما هي شروط الاستخلاف في الأرض .

مراجعه وحدة العقيدة و الحديث

1. اكتب دليلا من القران وآخر من السنة على إثبات نبوه محمد صلى الله عليه وسلم .

"حديث بطانة الخير والشر"

- من هو راوي الحديث...............................
- ما معنى بطانة .....................وما جمعها....................
- ما معنى المعصوم.......................................
- ما موقف الحاكم من كلٍ : بطانة الخير و بطانة الشر
- اكتب 3 مما يرشد إليه الحديث .

"حديث ثبات و بشرى"

- ما سبب ورود الحديث
- الابتلاء سنه الله في المؤمنين . وضح ذلك
- اذكر أمثله على الصحابة الذين عذبوا
- تناول الحديث بشرى و تصديق لنبوه محمد . اذكرها.
- حرص النبي صلى الله عليه وسلم على مرحله الشباب . اكتب دليلا على ذلك.
- اكتب 3 طرق للمحافظة على العفة والطهارة .
- اذكر 3 آفات اللسان.

مراجعة الفقه الإسلامي والفكر والتهذيب

السؤال الأول : اكتب المصطلح العلمي للعبارات التالية:
- مجموعه الإحكام الشرعية و المبادئ المنظمة لشئون الأسرة (........................)
- الرابطة أقويه التي تربط الزوج و الزوجة و الأولاد (...........................)
- عقد بين الرجل و المرأة التي تحل له شرعا لتكوين أسره و أولاد(................................)
- طلب الرجل الزواج من امرأة معينه (.............................)
- فتره انتظار المرأة بعد طلاقها أو وفاه زوجها(.................)
- أمر جامح يندرج تحته حفظ كراه الزوجة و احترامها (...........................)
- حق مالي للزوجة على زوجها يتركب عليه بمجرد العقد(.......................)
- هو تطمئنان النفس و زوال الخوف (...............................)
- التدخل في شئون الدولة من اقتصاد و السياسة و الثقافة و سلوك دون اعتبار للحدود(....................)
- عدم قبول الظلم و عدم التخلي عن المبادئ والمعتقدات(.....................)

السؤال الثاني : اذكر حسب المطلوب.
- اثنين من أهميه الأسرة .
- اثنين من الحكمة من مشروعيه الزواج.
- اثنين من شروط صحة العقد للزواج.
- اثنين من الحقوق المشتركة بين الزوجين .
السؤال الثالث : بين نوع الحرمة من حيث حرمه مؤبدة أم حرمة مؤقتة مع بيان السبب .
- الزواج من زوجه الأب ......................... والسبب ................................
- الزواج من زوجه بن الأب .......................... والسبب ................................
- الزواج من امرأة مشتركه ............................. والسبب..............................
- الزواج من الخامسة .............................. والسبب..............................
- الزواج من الخالة ............................... والسبب.............................
السؤال الرابع : ما الحكم الشرعي في كل من :
- عقد رجل على بنت زوجته (................................)
- دخول السوبر ماركت بدون إذن (................................)
- النظر إلى المخطوبة بدون محرم (................................)
- الزواج في الإسلام (................................)
- إظهار المرأة زينتها على ابن خالتها (................................)
- الزواج من امرأة نصرانية (...............................)
السؤال الخامس :
أ - علل ( بم تفسر).
- اختيار على بن أبى طالب الوزراء من خيار الناس.
- أودع عمر الصحف عند حفصة بنته .
- رفض أبو بكر الزواج من حفصة .
- من أركان الزواج عقد الإيجاب و القبول .
- لا يستطيع إن نغلق على أنفسنا الأبواب أمام العولمة .
ب- كيف نحارب العولمة في كل من :
- المجال الاقتصادي......................................... .............................
- المجال السياسي........................................... ...............................
- المجال الثقافي .................................................. ......................
ج- هات مثلا من حياه الصحابة على التسامح الإسلامي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
اللَّهُ
نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا
مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ
دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ
وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ
نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ
اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)


فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)

رِجَالٌ
لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ
الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ
الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37)


لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ (38)

وَالَّذِينَ
كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء
حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ
فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39)


أَوْ
كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ
مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ
يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا
فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40)


أَلَمْ
تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ
وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ (41)


وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (42)

أَلَمْ
تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ
يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ
وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ
مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ
بِالْأَبْصَارِ (43)



يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُوْلِي الْأَبْصَارِ (44)

وَاللَّهُ
خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ
وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى
أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ




احكام التلاوة والتجويد في الايات

كمشكاة فيها إخفاء حلقي






كأنها غنة



كوكب دري إخفاء حلقي



من شجرة إخفاء حلقي



مبركة زيتونة إخفاء حلقي



شرقية ولا إدغام بغنة



نور على إظهار حلقي



من يشاء إدغام بغنة



بيوت أذن إظهار حلقي



أن ترفع إخفاء حلقي



رجال لا إدغام بلا غنة



عن ذكر إخفاء حلقي



يوما تتقلب إخفاء حلقي



يزيدهم من إدغام متماثل



الأبصار قلقلة



كظلمات في إخفاء حلقي



برد فيصيب أخفاء حلقي



ومن لم ادغام بلا غنة



الودق قلقلة



إن غنة



عن من إدغام بعنة



يشاء مد واجب متصل



على أربع مد جائز منفصل



منهم إظهار حلقي



عليم بما إقلاب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shadia2.yoo7.com
 
شرح دين الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات :: المساقات المشتركة للحادي عشر :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: