مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
مرحبا بجميع الطالبات في منتدى ( مدرسة شادية ابو غزالة )

وليكن شعاركن يداَ بيد
لنساعد في ارتقاء المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات

منتديات مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حل أسئلة الوحدة الأولى والثانية من كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
Admin
soso


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 29

حل أسئلة الوحدة الأولى والثانية من كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر  Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة الوحدة الأولى والثانية من كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر    حل أسئلة الوحدة الأولى والثانية من كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 9:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوحدة الاولى : الدرس الاول :

سورة التوبة (1-6)
س1: أوضح معانى المفردات والتراكيب الاتية :
أذان : اعلام
يوم الحج الاكبر : يوم النحر ( عيد الاضحى )
انسلخ : انقضي .
س2 ماذا تضمن الاعلان الذي أرسل به على بن أبي طالب الى مكة المكرمة ؟
الاجابة : تضمن الاعلان الذي أرسل به على بن أبي طالب الى مكة المكرمة :
- البراءة من عهود المشركين وإمهالهم أربعة أشهر .
- لا يحج بعد هذا العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان .
- من كان بينه وبين الرسول -صلى الله عليه وسلم عهد فأجله الى مدته ومن لم يكن له عهد فأجله أربعة أشهر .
- لايدخل الجنة الا نفس مسلمة .
س3 :أوضح المقصود بالايات الاتية :
أ: (براءة من الله ورسوله )
الاجابة : براءة من المشركين ومن عهودهم كائنة من الله ورسوله .
ب: (ثم لم ينقصوكم شيئا )
الاجابة : لم ينقصوا من شرط الميثاق شيئا .
ج- (فاعلموا أنكم غير معجزي الله )
الاجابة : أى لا تفوتون من الله تعالى وإن أمهلكم هذه المدة .
س4 : استخرج من الايات التى تشير الى المعانى الاتية :
أ- اعطاء الامان لمن يطلبه من غير المسلمين .
الاجابة : (وان أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لاا يعلمون ) .
ب- وجوب المحافظة على العهود.
الاجابة : (الا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم ييظهروا عليكم أحدا فأتموا اليهم عهدهم الى مدتهم إن الله يحب المتقين ) .
ج:تطهير الجزيرة العربية من المشركين .
الاجابة :-( فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم ).
د- لا يكره أحد على الذخول فى الاسلام .
الاجابة : (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون ).


س5 اعلل :
أ- نسب الله البراءة له ولرسوله - صلى الله عليه وسلم .؟
الاجابة : تأكيد على وجوب الالتزام بما تضمنته هذه البراءة من وجوب قطع الصلة بالمشركين فى جزيرة العرب .
ب- اعلان البراءة يوم الحج الاكبر؟
الاجابة : لان فى هذا اليوم يجتمع فيه أكبر عدد من الناس .
ج- امهال المشركين أربعة أشهر قبل قتالهم ؟
الاجابة : لان المؤمن يفي بعهده وحتى يفكر المشركبالتوبة والاسلام فى هذه المدة .

الدرس الثانى : سورة التوبة (7-16)
س1: أوضح معانى المفردات والتراكيب الاتية :


يظهروا عليكم : ينتصروا عليكم .
لا يرقبوا ك : يراعوا .

أئمة الكفر : رءووس الضلال .
وليجة : بطانة ومقربون .
س2: اذكر أربعة من المبررات التى ذكرتها الايات لقتال المشركين ؟
الاجابة :- أنهم لا يرقبون فى مؤمن الا ولا ذمة .
- يرضون المسلمين بالكلام لا بالافعال .
-يستغلون الفرص للصد عن سبيل الله عز وجل .
- نقضوا العهود مع المسلمين.
س3 : أبين الغاية من قتال المشركين كما وضحتها الايات .؟
الاجابة : الغاية هى اختبار المؤمنين وتزكية أنفسهم وتعويدها على البذل والعطاء دفاعا عن الدين .

س4: أوضح المقصود بالايات القرانية الاتية :
أ- ( وإن يظهروا عليكم لايرقبوا فيكم الا ولا ذمة ) ؟
الاجابة : أى ينتهزون الفرص للانقضاض عليكم دون مراعاة لقرابة أو عهد .
ب- ( اشتروا باءايت الله ثمنا قليلا فصدواعن سبيله )
الاجابة : أي استبدلوا بالقرآن عرضا يسيرا من متاع الدنيا .
د- (ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة ) ؟
الاجابة : تحذير للمؤمنين من اتخاذ الاعداء بطانة يوالونهم ويجتمعون بهم ويلجأون اليهم .
س5 : استخرج الايات التى تشير الى المعانى الاتية :
أ- المسلمون لا يبأدون بنقض العهود ؟
الاجابة : (الا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم ان الله يحب المتقين ).
ب-: الله تعالى أحق أن يخشي ؟
الاجابة : (الا تقاتلوا قوما نكثوا أيمانهم وهموا باخراج الرسول وهم بدءوكم أول مرة أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه ان كنمتم مؤمنين ).
ج- المشركون يطعنون فى دين الله ؟
الاجابة : (ان نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا فى دينكم فقاتلوا أئمة الكفر لا أيمان لهم لعلهم يتيهون).
د- الاسلام يحرص على هداية الناس ؟
الاجابة : (فان تابواوأقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة فاخوانكم فى الدين ونفصل الايات لقوم يعلمون ) .

س6 : استنتج الدافع الذي يدفع المؤمنين للوفاء بعهودهم من قوله تعالى :
( فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم ان الله يحب المتقين ) .
الاجابة : الدافع الذي يدفع المؤمنين للوفاء بعهدهم هو طاعة الله ورسوله وتحقيق محبة الله لهم والتقوي .
حل أسئلة الدرس الثالث سورة التوبة (17-28).
س1 : اوضح معانى الكلمات الاتية :
أولياء : أنصار وأعوان .
اقترفتموها : اكتسبتموها .
كسادها : هلاكها وتلفها .
عيلة : فقرا.
س2: أوضح المقصود بالاتى :
أ- (يعمروا مساجد الله ) .
الاجابة : يعمروا عمارة مادية كبنائها وترميمها أو معنوية كأداء الشعائر التعبدية فيها .
ب- (انما المشركون نجس) ؟
الاجابة : هذه الاية تقرر أن المشركين نجس نجاسة معنوية لخبث عقيدتهم وفساد أعمالهم .
ج- ( استحبوا الكفر على الايمان ) ؟
الاجابة : فضلوا الكفر على الايمان .
د- ( وان خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ) ؟
الاجابة : وان خفتم الفقر فسوف يرزقكم الله من فضله فهو الرزاق الكريم .
س3 : استخرج الايات التى تشير الى المعانى الاتية :
1- :عمارة المساجد حق خالص للمؤمنين ؟
الاجابة : (انما يعمر مساجد الله من ءامن بالله واليوم الاخر واقام الصلاة وءاتى الزكاة ولم يخش الا الله فعسي أولئك أن يكونوا من المهتدين ) .
2- الايمان هو الاساس لقبول الاعمال ؟
الاجابة: (الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا فى سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون ).
د- رابطة العقيدة فوق كل رابطة ؟
الاجابة : ( يأيها الذين ءامنوا لا تتخذوا ءاباءكم واخوانكم أؤلياء ان استحبوا الكفر على الايمان ومن يتولهم منكم فاولئك هم الظالمون ).
س4: قال تعالى يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا ءاباءكم واخوانكم أؤلياء ان استحبوا الكفر على الايمان )
هذه الاية لا تعنى أن القران يدعو الى قطع صلة الرحم ناقش ذلك ؟
الاجابة: نعم هذه الاية لا تعنى أن القران يدعو الى قطع صلة الرحم فهده الاية تقرر أن رابط العقيدة أقوى من رابطة القرابة والدم وهى مقدمة على رابطة الدم وفى المقابل يدعونا الاسلام أن نحسن لاقاربنا وان كانوا كفارا بشرط الا نقدمهم فى الافضلية على المؤمنين والا نواليهم ولاء تاما .
س5: ما العلاقة بين الحديث عن يوم حنين والموضوعات التى تناولتها أيات الدرس؟
الاجابة :علاقة وطيدة اذا ان المؤمن ان سلك مسالك الكفار لن ينجو من عذاب الله وان المؤمن ليس بمامن من عذاب الله ان قصر فى امور الدين واغتر بنفسه وايمانه وقوته.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوحدة الثانية : العقيدة الاسلامية

الدرس الرابع : الايمان بالقدر
س1 ضعى علامة صح أو خطا:
1- ينبغى أن ياخذ المسلم بالاسباب دائما ( √)
2- كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يفهم ان القدر يعنى الاستسلام للواقع ( × )
3- ما اصاب الانسان من خير او شر فبارادرة الله وتقديره ولكن للانسان دور فى الاختيار ( √ ).
س2 أوضح مفهوم القدر ؟
الاجابة : أن نؤمن أن الله سبحانه وتعالى علم منذ الازل كل ما سيقع فى هذا الكون قبل حصوله .
س3: أبين مكانة الايمان بالقدر فى الاسلام ؟
الاجابة :
مكانة القدر فى الاسلام عد الاسلام الايمان بالقدر ركنا من أركان الايمان الستة ولا يصح الايمان الا به لقوله صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام لما ساله عن الايمان ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) .
وذكر الايمان بالقدر فى أكثر من موضع فى الكتاب والسنة مثال القران ما أصاب من مصيبة فى الارض ولا فى انفسكم الا فى كتاب من قبل أن نبراها ان ذلك على الله يسير )

س4 : استدل من القران الكريم على ان علم الله سبحانه وتعالى قد احاط بكل شيء ؟
الاجابة : نعم أثبت القران ان علم الله عز وجل قد أحاط بكل شيئ ودليل ذلك قوله تعالى عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة فى السماوات ولا فى الارض ولا أصغر من ذلك ولا اكبر الا فى كتاب مبين ).

س5 أمثل من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم على وجوب الاخذ بالاسباب ؟
الاجابة :
حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الاخذ بالاسباب فى كل أمورنا وقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بالاسباب مثال ذلك : فى غزوة الاحزاب عندما أمر بحفر الخندق عندما اشار اليه سلمان رضي الله عنه بذلك فحفر الخندق حول المدينة ولم يترك الامر بل اخذ بالاسباب .
س6 : أوضح ما استفيده من الحوار بين عمر بن الخطاب مع أبي عبيدة ( رضي الله عنه )؟
الاجابة :استفيد من الحوار الذي دار بين عمر بن الخطاب وابو عبيدة رضي الله عنهما أتعلم من هذا الحوار روح التسامح والحوار التى تسود بين القادة الكبار والفهم الصحيح للقدر استنادا الى قول عمر فى القدر
واتعلم ايضا ان الله عز وجل قد خلق الاسباب فهى لله عز وجل وان من ترك الاخذ بالاسباب ففشل فذلك قدر الله ايضا لكن فيه جهل لمفهوم القدر لان كل ما يحدث من قدر الله من خير وشر .

الدرس الخامس : مسؤلية الانسان عن أعماله:

س1: أضع صح أو خطأ أمام العبارات الاتية:
1- الانسان مسؤول عن الاعمال التى تقع عنه جبرا عنه ( × ).
2- حوادث السير الناجمة عن تقصير الانسان يحاسب عليها يوم القيامة (√ )
3- غرائز الانسان وحاجاته تشبع وفق طريق الخير أو الشر (√ )

س2: أمثل على الافعال التى تقع من الانسان أو عليه جبرا عنه ؟
الاجابة: لون البشرة وطوله ودقات قلبه كلها أمور تقع من الانسان أو عليه جبرا عنه .
س2: أعلل ؟
1- علم الله المسبق بالاشياء قبل وقوعها لا يجبر الانسان على أفعاله ؟
الاجابة : نعم علم الله المسبق بالاشياء قبل وقوعها لا يجبر الانسان على أفعاله لان الانسان لا يعلم من أمره شيئا فكيف له أن يحكم على نفسه على غير علم وأن ما يصدر من الانسان من أقوال وتصرفات تقع بارادته فان عمل خيرا نال خيرا وان عمل شرا نال شرا فالانسان يوم القيامة لا يحتج على أخطاءه بقوله قدر لى بل يعترف بها ولا يعذر نفسه .
2- الانسان يحاسب فقط على الاعمال التى تقع منه بارادته واختياره ؟
الاجابة : نعم يحاسب الانسان على أفعاله التى تقع بارادته واختياره فلا يحاسب على أمور لا قصد له فيها ولا ارادة فان أقبل الانسان على فعل بارادة واختيار وقصد حوسب عليه وان صدر منه خطأ أو نسيان أو كرها لا يحاسب عليه لقوله -صلى الله عليه وسلم - رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
س4: يستطيع الانسان أن يوظف خصائص الاشياء فى الخير والشر أوضح ذلك ؟
الاجابة : يستطيع الانسان أن يوظف الاشياء فى الخير أو الشر فطاقات الانسان يمكن توظيفها بالخير أو الشر أو الشر كقوة جسمه يمكن أن يبطش بها ويتجبر ويمكن أن يصنع بها ويجاهد ومثال آخر العنب والتمر يمكن توظيفها فى الحلال والحرام كطعام طيب أو فى الحرام كشراب سكر وخمر .
س5: أعلل؟
1- الايمان بالقدر يحفز طاقات المؤمن وقدراته ؟
الاجابة : لان المؤمن بالقدر يعلم أن الامر كله بيد الله فينزع الخوف من نفسه ويقبل على الحياة بقوة ونشاط ويخرج طاقاته الكامنة لانه يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطأه وماأخطأه لم يكن ليصيبه .
2- المؤمن بالقدر يتحرر من العبودية لغير الله تعالى ؟
الاجابة : المؤمن بالقدر يعلم علم اليقين أن الله عز وجل أحاط بكل شيء وقادر على كل شيءوهو الضار والنافع فلم يلجأ الى عبودية غير الله من لا يملك أمر نفسه ولا يمنع الضر عن نفسه .
3- المؤمن بالقدر يظل متفائلا نشيطا دائم الحيوية ؟
الاجابة : لان الايمان بالقدر يبث الطمأنينة فى القلب ويشحذ الهمم ويوقى الايمان ويزيل الخوف فيبقى المؤمن نشطا متفائلا دائم النشاط .

الدرس السادس : الرزق والاجل بيد الله تعالى .
س1 :أوضح مفهوم الرزق ؟
الاجابة :الرزق هو كل ما ينعم الله تعالى به على المخلوقات من متاع الدنيا والطعام والشراب والمسكن والمال وغيره .
س2 استدل من القران الكريم على أن السعي لطلب الرزق مطلوب شرعا ؟
الاجابة : قال تعالى : ( هو الذي جعل لكم الارض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه واليه النشور ) فى هذه الايه أمرنا الله عز وجل أن نسعي ونجتهد لننال رزقنا وقوتنا.
س3: اذكر أثرين من آثار الايمان بان الرزق من عند اله على سلوك المسلم ؟
الاجابة : 1- الشعور والطمأنينة والتحرر من الخوف والقلق على رزقه ورزق عياله .
2- طلب الرزق بالطرق المشروعة واجتناب المال الحرام .
س4: اذكر اثرين من اثار الايمان بان الموت والحياة بيد الله وحده فى نفس المسلم وسلوكه ؟
الاجابة :
1- ايمان المؤمن بالموت ويجعله على صلة دائمة بالله تعالي .
2- ايمان المؤمن بان الموت والحياة بيد الله تعالى يجعله شجاعا مقداما لا يخاف الموت ولا يجبن ويزداد عزة وكرامة .
س5: أوضح المقصود بقوله تعالى :
1- (وما كان لنفس أن تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا) ؟
الاجابة : ان الانسان لا يموت حتى يستوفي أجله .
2- ( أينما تكونوا يدرككم الموت ) ؟
الاجابة : ان الموت يأتى للانسان أينما كان فجأة .
س6: ما ذا أستنتج من قول الرسول - صلى الله عليه وسلم : ( لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا )؟
الاجابة : نفهم ونسنتج من هذا الحديث التوكل الصحيح على الله عز وجل يأتى بالرزق وأن الرزق لا يمنع عن الانسان فالطير تخرج من أوكارها مبكرة خمص البطون وتعود أخر يومها ملأي البطون .
س7 : أعلل مايأتى :
1- ايمان المسلم أن الأجل محدد يجعله يسارع الى طاعة الله ولا يمنى بطول الاجل ؟
الاجابة : لان يعلم أن الموت آتيه فى كل لحظة فيسارع الى الطاعات ويبتعد عن المعاصي .

2- من آثار الايمان بأن الاجل محدد : رفض الذل والهوان ؟
الاجابة :
اذا آمن المؤمن بالقدر وأن الاجل محدد فانه لا يخاف أحدا ولا يزل أماما أحد ولا يرضي لنفسه الهوان لانه يعلم أن الاجل بيد الله تعالى .
3- الايمان بأن الرزق محدد ومقدر من الله سبحانه وتعالى لا يصح أن يكون حجة لقعود الانسان عن السعي لطلبه ؟
الاجابة :
نعم لا يليق بخلق المسلم أن يتكاسل ويقعد عن السعي والاجتهاد ينبغي عليه أن يسعي ويعمل لان الله أمرنا بذلك فكيف بنا أن نعطل هذا الامر الرباني لان الله عز وجل لا يأمر بعبادة ليعطل بها عبادة أخري ولا يامرنا بالايمان بالقدر ويعطل العمل والاجتهاد لان كلاهما مأمور به .








تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shadia2.yoo7.com
 
حل أسئلة الوحدة الأولى والثانية من كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل جميع اسئلة كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر الفصل الاول
» مراجعة شاملة في التربية الإسلامية للصف العاشر (فصل أول)
»  حل أسئلة الوحدة الأولى في كتاب الكيمياء
» مراجعة على الوحدة الأولى للصف العاشر للفصل الأول لمادة التكنولوجيا
» حل اسئلة كتاب التربية الاسلامية (الفصل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شادية ابو غزالة الثانوية للبنات :: الصف العاشر :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: